Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : https://di.univ-blida.dz/jspui/handle/123456789/8485
Titre: دور نظام المعلومات التسويقية في تفعيل القدرة التنافسية للمؤسسة
Autre(s) titre(s): (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس)
Auteur(s): خري، عبد الناصر
Mots-clés: القدرة التنافسية
المعلومات التسويقية
Date de publication: 2006
Editeur: البليدة1
Résumé: ان التغيرات التي يشهدها الاقتصاد الجزائري تؤشر بلا شك على بيئة أعمال المؤسسات الاقتصادية الجزائري، فالانفتاح على الأسواق من خلال اتفاقيات الشراكة مع المجموعات الدولية والدول الأجنبية والسعي إلى الانضمام للمنظمة العالمية للتجارة يلزم مؤسساتنا على اكتساب قدرات تنافسية مستدامة تمكنها من مواجهة المنافسة الحالية والمحتملة، المحلية منها والدولية، ونتيجة لهذه التغيرات أصبح من الضروري البحث عن الوسائل الملائمة لمجابهة ومواجهة المنافسة الحادة، ويأتي هذا البحث ليبين للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية أن نظام المعلومات التسويقية هو أحد الوسائل الأساسية والضرورية لمواكبة مستجدات بيئة المؤسسة والتكييف معها وبالتالي الحصول على قدرة تنافسية جيدة تمكنها من الاستمرارية والبقاء، وذلك من خلال توفير المعلومات الضرورية وضمان تدفقها بشكل كبير ومستمر بغرض استعمالها من طرف إدارة المؤسسة في الوقت الذي تظهر الحاجة إليها، ويلخص الباحث محتوى ومضمون هذا البحث فيما يلي: إن توفر نظام معلومات تسويقية فعال على مستوى المؤسسة يسمح لها بترصد بيئتها ومواكبة مستجداتها، وهذا ما يحقق الانفتاح على المحيط والتكيف معه، وهذا الأخير بدوره يجعل المؤسسة أكثر قدرة على مواجهة المنافسة وبالتالي الاستمرارية والبقاء، ونتيجة لما سبق نقول أن نظام المعلومات التسويقية يساهم في الارتقاء بالقدرة التنافسية.
Description: بيبليو. ايض. 4 اقراص ممغنطة .279ص
URI/URL: http://di.univ-blida.dz:8080/jspui/handle/123456789/8485
Collection(s) :Thèse de Magister

Fichier(s) constituant ce document :
Fichier Description TailleFormat 
31-330-90-1.pdfأطروحة ماجستير4,09 MBAdobe PDFVoir/Ouvrir


Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.