Thèse de Magister: Recent submissions

  • رباحي، سعاد (جامعة البليدة 1, 2011)
    هو دراسة ميدانية تجربيه على اطفال التربية التحضيرية لمعرفة مدى تاثيرالبرنامج التدخلى العلاجي باللعب في الخفض من الاضطرابات السلوكية عند طفل التربية التحضيرية حيث تم تقسيم هذا البحث الى قسمين احدهما الجانب النظري والاخر ...
  • فيسو، صالح (جامعة البليدة 1, 2011)
    قبل الحديث عن النتائج التي انتھت إليھا الدراسة يجدر بنا التذكير أننا استھدفنا من خلالھا تسليط الضوء على قدرة من أھم القدرات العقلية المفضية إلى القطيعة والتجاوز، وھي القدرة على التفكير الناقد لدى الطالب الجامعي وعلاقتھا ...
  • بوسالمي، عطاء الله (جامعة البليدة 1, 2012)
    الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم و الصلاة و السلام على سيد البلغاء و إمام الفصحاء سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين و بعد: اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم , على حد تعبير ابن جني, و بما أن هذه ...
  • صالحي، حورية (جامعة البليدة 1, 2011)
    لقد شرف الله سبحانه و تعالى اللغة العربية بحمل الخطاب القرآني فسخر لها علماء يهتمون بدراستها للوقوف على إعجازه و إسراره التي لا تنتهي, من بلينهم نذكر أبا الأسود الدؤلي الذي وضع النقط على الحروف فسميت نقط الإعراب, ثم جاء ...
  • حامد، نور الدين (جامعة البليدة 1, 2011)
    يعتبر هذا البحث بشكل أو بآخر محاولة جديدة لقراءة الجهود الصوتية في التراث العربي القديم, و تنطلق الرؤية من مسلمة مفادها أن الصوت لا يكتفي بذاته في تحديد جمالية اللفظ و دلالته, و على هذا الأساس جاءت دراستنا للصوت اللغوي من ...
  • بشري، محمد (جامعة البليدة 1, 2011)
    السيرة الذاتية ھي تعبير عن التجارب المختلفة التي يعيشھا المؤلف أو يعايشھا وقد يتعدى ذلك إلى استبطان الذات ،وقد بدأت السيرة الذاتية كجنس أدبي في التبلور والاستقلالية عن بقية الفنون الأدبية خاصة الرواية ابتداء من القرن ...
  • سياحوي، رفيقة (جامعة البليدة 1, 2011)
    إن البحث عن الأصول المهملة غير المستعملة هو بحث في مضمون اللغة و حقيقتها, لأن هذه الأصول لها علاقة بالواقع اللغوي وهي من متطلبات المنهج العلمي الذي يعتمد أساسا على القياس و التعليل و التفسير و التقدير و ذلك وذلك حتى تستقيم ...
  • طاهر مزدك، رشيدة (جامعة البليدة 1, 2011)
    تعالت الدعوات إلى إصلاح النحو العربي و تيسيره ما استعصى من قواعده و استشكل على متعلم اللغة العربية و متكلِّمها. و الدعوة إلى تيسير النحو العربي و إصلاحه ليست وليدة العصر الحديث و إنما تعود جذورها إلى حوالي القرن الثاني ...
  • بوحموم، حورية (جامعة البليدة 1, 2011)
    لقد اعتبر النحاة قضية الائتلاف بين اللفظ و المعنى مشكلتين أساسيتين تواجهان علم النحو فمراعاة الوظيفة النحوية (اللفظ), و الوظيفة الدلالية (المعنى) شيء مهم يخول لنا أن ندرس العلاقات التي وضعها النحاة العرب بين نحوية الجمل و ...
  • أدرغال، أسماء (جامعة البليدة 1, 2011)
    يعد الكاتب المسرحي "جان راسين" أحد أقطاب القرن السابع العشر, بل و بعد من أشهر كتاب التراجيديا الفرنسيين على الإطلاق. وقد مر "راسين" في حياته المسرحية بمرحلتين, مرحلة تقليد سار فيها على خطى "كورني و غيره من الكتاب. و مرحلة ...
  • جميعة، فتيحة (جامعة البليدة 1, 2011)
    يعتبر مفهوم الجملة من المفاهيم الكثيرة و الشائكة في النحو العربي أو الغربي لذلك حظيت بقدر كاف من الدراسات بين اللغويين العرب و الغربيين. فقد تميزت الجملة بكونها الوحدة الأساسية بعد الخطاب في التحليل النحوي وهي أساس كل ...
  • بن مشيه، باية (جامعة البليدة 1, 2011)
    لا يختلف اثنان في كون الخطابة من أبرز الفنون النثرية و أوسعها مجالا للتعبير, عرفت منذ أول عصر يؤرخ لنشأة الأدب –العصر الجاهلي-فلم تكن تخلو قبيلة من خطيب, خاصة وأن البيئة بيئة مفاضلات ومنازعات و منفرات يقابل ذلك الصلح, وفيها ...
  • لعمالي، نضيرة (جامعة البليدة 1, 2010)
    أدبنا العربي زاخر بمؤلفات المبدعين المرتحلين عبر خيالهم إلى العالم الآخر مرحلة ابن شهيد الأندلسي إلى أرض الجن عبر رسالته " التوابع و الزوابع" في القرن الرابع الهجري على غرار الآداب الأجنبية الأخرى كرحلة دبونيسيوس إلى هاديس ...
  • الزاوي، عبد الرحمان (جامعة البليدة 1, 2010)
    تعد الإعاقات النطقية وما ينتج عنها من اضطرابات في التواصل, من بين الموضوعات التي لم تأخذ حقها في الدراسة وإذا ما عملنا أن هذا الموضوع يحتاج إلى خيرات متعددة ومنها علم اللغة, و لأن الأمل كبيرة في أن يتوجه الدرس اللغوي عندنا ...
  • بلطرش، كريمة (جامعة البليدة 1, 2009)
    حاولنا في هذا البحث الكشف عن العناصر التي تؤسس الإيقاع في شعر "أحمد مطر", و لأن البحث عن إيقاع الشعر يذهب في اتجاهين , البحث في الإيقاع الخارجي ممثلا في البحور و القوافي, و البحث في الإيقاع الداخلي الذي تؤسسه عناصر مختلفة ...
  • بودربالي، ليلى (جامعة البليدة 1, 2009)
    جاء في الإتقان في علوم القرآن عن أهمية معرفة معاني الحروف: "اعلم أن معرفة ذلك من المهمات المطلوبة لاختلاف مواقعها ولهذا يختلف الكلام و الاستنباط بحسبها كما في قوله تعالى: "وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين (1) فاستعملت ...
  • بوقرين، أبو بكر (جامعة البليدة 1, 2008)
    يتمحور هذا البحث حول (التناص) و أثره في الشعر العربي المعاصر, وهو مصطلح نقدي معاصر من تقديم الناقدة جوليا كريستيفا منذ ستينات القرن العشرين, و إن كان في أصله ظاهرة قديمة قدم الفكر الإنساني, تعلقت عند العرب بديوانهم فأعطاها ...
  • Ben Moussa, Sadok (Univ- Blida 1, 2018)
    L’objet de ce travail est l’élaboration des revêtements de dioxyde d’étain (SnO2) et de caractériser leur réflectivité dans le domaine infrarouge à travers un guide d¡¦onde. Ces revêtements ont été déposes par la méthode ...
  • نهمار، فاطمة الزهراء (blida1, 2008)
    حاولت في هذا البحث مواصلة الدرب في تطبيق نظرية النظم على كامل القرآن الكريم و لأن هذا العمل كبير يستغرق سنوات عديدة, اخترت ثلاث نماذج من آيات الاعتقاد (آية فاطر, سورة الإخلاص, آية الحج), وهذا بهدف إثبات الإعجاز البياني ...
  • زيان، فايزة (blida1, 2008)
    یتعرض ھذا البحث بالدراسة والتحلیل لأھم مسائل الخلاف عند النحاة العرب في التقدیر وأھمیتھ البالغة، باعتبار التقدیر أداة منھجیة ووسیلة استدلالیة مارسھا نحاة العربیة، وھم یحللون قواعد ھذه اللغة. ویعني سیبویھ والخلیل بالتقدیر ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte